تكنولوجياسلايدات

شركة فورد تبتكر طريقة التحكم بالسيارات عن بعد لمعاقبة المتخلفين عن سداد أقساط مركباتهم

قدمت شركة فورد بطلب للحصول على امتياز من شأنه أن يمكِّن جهاز كمبيوتر من تعطيل سيارة، بسبب تأخر سداد مدفوعات السيارة، ويمكن أن يجعل السيارة تقود نفسها ذاتياً لتستعيدها الشركة، بحسب ما نشرت صحيفة The Guardian البريطانية، السبت 4 مارس/آذار 2023.

ورد في طلب براءة الاختراع نُشر في يناير/كانون الثاني 2023، كجزء مراجعة عامة: “في حالة عدم تلقي إقرار بالتسلم خلال فترة زمنية معقولة، يجوز لجهاز الكمبيوتر الأول تعطيل وظيفة ما؛ الراديو أو مكيف الهواء أو ما إلى ذلك، أو قد يضع السيارة في حالة الإغلاق”.

تصف براءة الاختراع جهاز الكمبيوتر هذا بنظام الاسترداد الذي ابتُكِرَ للتواصل مع كمبيوتر السيارة أو الهاتف الذكي للسائق، بهدف التحكم في السرعة، أو النوافذ الآلية، والمقعد، والراديو، ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، ونظام قفل الباب، وتكييف الهواء.

ذكر طلب براءة الاختراع أن “تعطيل هذه المكونات قد يسبب مستوى إضافياً من عدم الراحة للسائق وركاب السيارة”. ولا يزال التطبيق في انتظار الموافقة ويمكن تثبيته على أي مركبة مستقبلية في تشكيلة شركة فورد.

يستشهد التطبيق بالعديد من السيناريوهات الممكنة لاستخدام كمبيوتر الاسترداد، بما في ذلك “إصدار صوت مستمر وغير سار في كل مرة يتواجد فيها المالك في السيارة”، و”وضع السيارة في حالة الإغلاق”.

وتستشهد براءة الاختراع بكاميرا مركبة يمكن استخدامها لتحديد ما إذا كانت هناك حالة طوارئ لإلغاء قفل السيارة، وأنه يمكن استخدام الكمبيوتر لتنبيه الشرطة باستخدام نظام تحديد المواقع إذا حاول صاحب السيارة منع جهود استرداد الشركة لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى