سلايداتمحليات

إسرائيل تقصف مطار حلب مجدداً وتخسر مسيَّرة في سوريا

تعرّض مطار حلب الدولي في شمال سوريا فجر أمس لقصف إسرائيلي هو الثاني خلال الشهر الحالي، واستهدف بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان مستودع أسلحة لمجموعات موالية لطهران، ما أدى إلى خروج المرفق الحيوي من الخدمة.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” عن مصدر عسكري أنه “حوالى الساعة 3,55 (00,55 ت غ) من فجر أمس (أمس) نفّذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً بالصواريخ من اتجاه البحر المتوسط غرب اللاذقية مستهدفاً محيط مطار حلب، ما أدى إلى وقوع بعض الأضرار المادية”.

وبحسب المرصد السوري، فقد استهدف القصف مستودع أسلحة لمجموعات موالية لطهران قرب المطار، ما أدى الى تدميره بالكامل.

وأفاد عن انفجارات عنيفة سمُع دويها في أرجاء مختلفة من حلب، إثر القصف الذي ألحق أضراراً بمدرجات المطار، بحسب المرصد.

ولم يصدر أي تعليق رسمي عن إسرائيل التي تكرر أنّها ستواصل تصدّيها لما تصفه بمحاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

واكتفى الجيش الإسرائيلي بالقول رداً على سؤال لوكالة فرانس برس “لا نعلّق على تقارير في الإعلام الأجنبي”.

وفي وقت لاحق أمس أعلنت وزارة النقل السورية “وجود أضرار في المدرج وبعض التجهيزات الملاحية”، ما أدى إلى “خروج المطار عن الخدمة لحين الانتهاء من إصلاحها”.

وأفادت عن “تحويل كافة الرحلات القادمة والمغادرة باتجاه مطاري دمشق واللاذقية لحين الانتهاء من هذه الأعمال”.

وهذه المرة الثانية التي تستهدف فيها إسرائيل المطار ومحيطه في غضون أسبوعين، إذ وضع قصف مماثل في السابع من الشهر الحالي المطار خارج الخدمة لأيام وتسبب بمقتل ثلاثة أشخاص، بينهم ضابط سوري، وفق المرصد.

وندّدت دمشق وداعمتها طهران باستهداف المطار حينها.

وقالت وزارة الخارجية السورية في بيان إنّ الاستهداف الإسرائيلي “يعد جريمة مزدوجة كونه من جهة استهدف مطاراً مدنياً، ومن جهة أخرى استهدف إحدى القنوات الأساسية لوصول المساعدات الإنسانية من داخل وخارج سوريا إلى ضحايا الزلزال”.

وكانت تلك الضربة الأولى التي تطال المطار إثر الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا المجاورة في السادس من شباط بعدما شكّل وجهة رئيسية لطائرات محملة بالمساعدات تدفقت إلى سوريا من دول عدة لإغاثة المناطق المنكوبة.

وهبطت في المطار منذ الزلزال 82 طائرة محملة بمساعدات على الأقل، وفق وزارة النقل.

من جهة ثانية أعلن الجيش الإسرائيلي مساء أمس في بيان سقوط طائرة مسيرة عسكرية في سوريا بدون “مخاوف من انكشاف أي معلومات” اثر ذلك.

وأضاف الجيش الإسرائيلي، في بيان، أن الحادث لم ينتج منه أي خرق للمعلومات، مضيفاً أنه قيد التحقيق.

ولم يقدم البيان مزيداً من التفاصيل.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى