أسعار البنزين في سوريا الى ارتفاع.. واستمرار مسلسل تهريب المحروقات

لبانون عاجل : نقلاً عن قناة الحرة

أفادت الحرة أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك السورية أعلنت عن رفع أسعار المحروقات، وتحديد سعر ليتر البنزين “أوكتان 95” بثلاثة آلاف ليرة سورية، بحسب وكالة أنباء النظام السوري.

وكان السعر القديم لليتر البنزين يبلغ 2500 ليرة سورية، وهو سعر تكلفة تأمين هذه المادة، وفقا للوزارة، وجاء القرار بناء على كتاب صادر عن وزارة النفط والثروة المعدنية وموافقة اللجنة الاقتصادية.

وبدأ تطبيق القرار الجديد للوزارة صباح اليوم، وأوضح المهندس عبد الله خطاب معاون وزير النفط والثروة المعدنية أن القرار شمل فقط البنزين أوكتان 95.

ويقول المرصد السوري لحقوق الإنسان في تقرير حمل عنوان “حكومة النظام السوري تنافس السوق السوداء وبنزين حزب الله اللبناني”، إن القرار الجديد جاء في ظل النقص الحاد الذي تشهده محطات توزيع الوقود ضمن مناطق نفوذ النظام السوري، وتوفرها في السوق السوداء بأسعار مضاعفة.

ويفيد المرصد بأنّ “حزب اﷲ يهرب المحروقات من لبنان الى سوريا بأسعار تبلغ 2000 ليرة سورية لليتر الواحد من المازوت، و 2500 ليرة سورية لليتر الواحد من البنزين أوكتان 95.”

وبعيدا عن شاشات الإعلام الدولي ووفقا للمصادر، يعاني السوريون المقيمون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام معاناة لا تطاق، فيما يصور إعلام النظام أن البلد تعيش حالة من الازدهار.

ويوضح المرصد أن هذه الأسعار كانت معتمدة في شهر حزيران الماضي، لكنها ارتفعت في شهر تموز الحالي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى