اليكم أبرز عناوين الصُّحف

الحريري يلتقي عون مساء ومن المتوقع ان يقدم اعتذاره

صحيفة الجمهوريّة:

.  4 آب.. يوم حداد وطني!

. الحريري: السيسي صباحاً وعون مساء… وموسكو تنتقد «الثلاثي» والعقوبات، وما هي الأسباب الكامنة وراء قرار العقوبات؟ 
عاد الملفّ الحكومي ليتصدّر الاهتمامات السياسية مجدداً وسط حراك دولي غير مسبوق يؤشر إلى مساعٍ جدّية ومكثفة تُبذل على هذا المستوى. وقالت مصادر مطلعة لـ»الجمهورية»، انّه لا يمكن التعامل مع الدينامية الدولية بخفة سياسية، كما أن الانتقال من التهويل بالعقوبات الى الترجمة الفعلية سيؤدي إلى تسريع مسار التأليف. والأسباب الكامنة وراء القرار الأوروبي هذا هي أسب معنوية لها علاقة بصورته عموماً، وبصورة فرنسا خصوصاً، وأسباب أخرى لها علاقة بالبابا فرنسيس ولقاء الفاتيكان، ووضعه القضية اللبنانية في صدارة اهتماماته ومتابعاته، وأسباب لها علاقة بالذكرى السنوية الأولى لتفجير المرفأ في 4 آب المقبل. في هذه الاثناء، قال مصدر رفيع متابع لملف الاستحقاق الحكومي لـ»الجمهورية»، انّ العدّ العكسي لاتخاذ القرار المرّ قد بدأ، وانّ الرئيس المكلّف سعد الحريري بات على مسافة ساعات من اعلان موقفه في موضوع التأليف، في هذه الاثناء، قال مصدر رفيع متابع لملف الاستحقاق الحكومي لـ»الجمهورية»، انّ العدّ العكسي لاتخاذ القرار المرّ قد بدأ، وانّ الرئيس المكلّف سعد الحريري بات على مسافة ساعات من اعلان موقفه في موضوع التأليف، والمرجح ان يكون الاعتذار.

. الراعي يهنّئ بإطلاق «الجمهورية TV»: الأمور بلغت حالة الذوبان ولن نسكت
خَصّ البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي «الجمهورية TV» بحديث مميّز لمناسبة إطلاق التلفزيون عبر الانترنت، موجهاً التهنئة للشعب اللبناني بولادة شاشة جديدة غايتها قول الحقيقة الجامعة، مؤكداً أننا «بحاجةٍ ماسّة لقول الحقيقة».
و»الجمهورية» بدورها تؤكد للبطريرك أنها ستكون ضَنينة على نشر رسالة بكركي ومواكبة سيّدها في تحقيق مشروع لبنان الجديد.

.التدخّل الدولي يبدأ بعمليات الإغاثة
كل من في السلطة يستقوي بـ»قنصُل» على الآخر. والبعض يتلقّى ويستمدّ مقوّمات استمراره بالمال والسلاح من الخارج. عند هذا القعر- يقول بعض المتابعين- سيصبح ممكناً الحديث عن انطلاقة جديدة للبلد تعمل لها قوى دولية معينة، لأنّ أحداً في الداخل لن يكون قادراً على إملاء الشروط أو حتى الاعتراض، باستثناء «حزب الله». وهكذا، فإنّ الانهيار الحاصل حالياً، سيقود إلى تحديد مستقبل لبنان، لا الاقتصادي فحسب، بل السياسي أيضاً.

ونواة التدخّل الدولي باتت واضحة: الثلاثي واشنطن- باريس الرياض. وسيكون طبيعياً انتظار تأثير المفاوضات الأميركية- الإيرانية على طبيعة المواجهة المتوقعة في بيروت. فإذا تعثّر الاتفاق في فيينا، سيصطدم الثلاثيّ الدولي- العربي بـ»حزب الله» الذي سيحاول الدفاع عن مواقعه في لبنان حتى النهاية.

هذا الاصطدام لا يريده الفرنسيون. ولذلك، هم يلوِّحون بالعقوبات ويتريثون في تنفيذها أو يتجنَّبون الكشف عن تفاصيلها لئلا تتسبب بمزيد من التوتر. ولكنهم يبذلون شتى الوسائل لدفع القوى السياسية اللبنانية إلى الانخراط في الحلّ، وهم يريدون أن يُظهروا للأميركيين أنّهم شركاء جدّيون في المواجهة.

تحرص القوى الدولية حتى الآن على القول إنّ تَدخّلها في لبنان سيكون ذا طابع إنساني (أغذية وطبابة ووقود)، إضافة إلى دعم الجيش ضمانةً لمنع الفوضى. لكنها تقاطع السلطة السياسية القائمة في سياق مسار يهدف إلى عزلها وتغييرها في الانتخابات المقبلة.

. حتى لا تضيع الحقيقة في الحصانات
قضية جريمة المرفأ لا يمكن أن تختم باتهامات محصورة بكبش محرقة واحد، ولا حتى بأكباش محرقة كثر، فالقضية هي لمصلحة مَن تَمّ ّإفراغ وتخزين النيترات في العنبر المشؤوم لمدة 7 سنوات؟ من بعدها يمكن أن نفهم أسباب وكيفية التستر والتآمر وكمية الفساد والجبن التي أدت في النهاية إلى الجريمة. والجريمة هنا يتم وصفها اليوم بأنها جريمة لأنها تسببت بالمذبحة الفظيعة. فمجرد التلاعب والمقامرة بوجود تلك المواد في وسط البشر وبين بيوتهم جريمة موصوفة لوحدها.فالجريمة لم يعد بالإمكان تغطيتها بتضييع الفاعل.

. عون ينتظر الحريري “بفارغ الصبر” 
عشية اللقاء بين عون والحريري، قالت مصادر مطلعة على اجواء قصر بعبدا لـ «الجمهورية»، انّه ليس لدى رئيس الجمهورية اي معلومات عمّا سيكون عليه مضمون زيارة الرئيس المكلّف. ولم تتبلّغ ان كان الحريري سيسلّمه تشكيلة وزارية ما، أم انّ لديه بعض الأسماء التي يمكن التشاور في شأنها، او انّ كان تتمة للقاءات سابقة توقف عندها الحوار حول بعض الأسماء التي لم يتمّ التفاهم عليها بين الرجلين، وعمّا إذا كان الحريري سيعتذر عن التأليف.

. أبيض: الاعباء على المستشفيات الحكومية تتزايد
أشار أبيض الى أنّ مستشفيان حكوميان (سبلين والشحار الغربي) أنهما وبسبب الصعوبات المالية، سيوقفان تقديم العديد من الخدمات الصحية ويقتصر نشاطهما على علاج مرضى غسيل الكلى والحالات الطارئة فقط.

. عبدالله: لتكن الأولوية في المساعي الدولية للقطاع الصحي
يأمل النئب بلال عبدالله أن تعطي المساعي الدولية المخصصة لمساعدة لبنان، الأولوية للقطاع الصحي والاستشفائي، العام والخاص، لمراكز الرعاية الصحية الأولية، ورفدهم بالامكانات والتجهيزات والتمويل الكافي.

. الحريري بدأ زيارته إلى مصر
يلتقي الئيس المكلف سعد الحريري خلالها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وعددا من كبار المسؤولين، ويبحث معهم، بحسب بيان صادر عن المكتب الاعلامي للحريري، في آخر المستجدات والاوضاع العامة في لبنان والمنطقة .

جريدة الأنباء الالكترونيّة:

. دوريل يواصل الضغط.. والحريري أمام خيارَين.

باشر الموفد الرئاسي الفرنسي، باتريك دوريل، لقاءاته محاولاً الضغط على القوى السياسية لتشكيل حكومة خلال أيامٍ قليلة. وتقول المعلومات إنّ دوريل طلب من الحريري تشكيل الحكومة والتوافق مع عون على الإسمين المسيحيّين. وبحال عدم التوافق سيطلب الفرنسيون من الحريري تسمية اسمٍ بديل.

يفضّل الفرنسيون تسمية الرئيس نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة، أو هم يقترحون من جديد اسم مصطفى أديب. الاتجاه هو أن لا يشكّل الحريري الحكومة، ولا يسمي البديل عنه. وبالتالي، بحال اعتذر سيضطر حزب الله إلى أن يكون هو في الواجهة ويعمل على تشكيل حكومة جديدة محسوبة عليه لتحميله المزيد من المسؤولية.

. تقنين الكهرباء يهدّد بتلف الأدوية وانقطاع اللقاحات

إن أدوية كثيرة، منها الإنسولين وكافة اللقاحات، تحتاج إلى تبريد متواصل حفاظاً على جودتها وتجنباً لفساد المحتوى. وبما أنّ المستشفيات والصيدليات ومخازن الأدوية باتت ضمن دائرة التقنين الكهربائي الشديد، فإنّ مخاوف جدية تتعزز بشأن تلف كثير من الأدوية واللقاحات. وعليه تُطرح جملة تساؤلات: ما هو مصير مرضى السكري إن فسد الإنسولين بفعل فقدان التبريد اللازم؟ ما هو مصير لقاحات كورونا؟وما مصير حملات التلقيح الإلزامية للأطفال في لبنان؟

من هنا، الخوف كل الخوف من أن تكون الأزمة الحالية، وتقنين الكهرباء، سبباً أساسياً لتلف اللقاحات والدواء على حد سواء، وحائلاً دون استمرار حملات التلقيح في أنحاء البلاد.

. “الاشتراكي” يصوّب العمل النقابي… وبين الاعتذار وعدمه معاناة اللبنانيين تتضاعف

يكمن جوهر العمل النقابي في النضال لتحصيل حقوق العمال والطبقتين الفقيرة والمتوسطة. لكن لا شك ان العمل النقابي تراجع لمصلحة العمل السياسي والحسابات الفئوية والضيقة، وباتت النقابات في لبنان محكومة بالقرار السياسي، منحرفةً بذلك عن الخط النقابي العمالي. وانطلاقا من هنا، جاءت استقالة الحزب التقدمي الاشتراكي من الاتحاد العمالي العام، بهدف إجراء مراجعة ذاتية لممارسات السنوات الأخيرة، والانطلاق مجددًا ببرامج جديدة يكون هدفها واحد، العامل في لبنان. وفي السياق، كان الانسحاب من انتخابات نقابة المهندسين أيضاً، لإعادة تصويب بوصلة العمل النقابي الحزبي.

صحيفة نداء الوطن:

. عون منح موافقة استثنائية : 4 آب يوم حداد وطني.

. تخزين البنزين في الشمال: قنابل موقوتة بين المنازل والأحياء
تخزين البنزين والمازوت أصبح واقعاً وهو صار من صلب يوميات الكثيرين، بالأخص تجار الأزمة منهم، أي المهربين، ومنهم من وجد عملاً له عبر دخوله نادي بائعي البنزين بالغالونات. وإذا كان خبراء الإقتصاد يرجّحون وجود ما يقارب 10 مليارات دولار مخبّأة في المنازل، فإنّ من الواجب على خبراء النفط والمحروقات أن يخمّنوا بدورهم للبنانيين كمّية ملايين ليترات البنزين والمازوت المخبّأة في المنازل والمستودعات. قرار وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي القاضي بمنع عمليّات تخزين المحروقات داخل المباني السكنية والمحال التجارية والمستودعات، في محيط المباني السكنية ومصادرة المواد المخزنة، ما كان ليصدر لو لم تتفاقم هذه المشكلة بشكل كبير. وعملية التخزين لا تقوم به جهة واحدة فقط هي جهة المهرّبين. فبالإضافة إلى هؤلاء هناك من يخزّن المحروقات من بنزين ومازوت لأجل بيعها لاحقاً في السوق السوداء، عبر الغالونات بأسعار خيالية، حيث يباع الغالون الواحد سعة 8 ليترات بأكثر من 100 ألف ليرة، ما يعني أنّ هؤلاء الأشخاص قد رفعوا الدعم عن المحروقات بالكامل ومن تلقاء أنفسهم.

. أهالي شهداء المرفأ حاصروه في منزله وقوى الأمن تصدّت لهم
فهمي من دار الفتوى: الوضع متماسك وممسوك

انتقل المشهد الأمني أمس إلى محيط منزل وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال العميد محمد فهمي في كليمنصو، عندما حاصرته مجموعات من أهالي الشهداء انضمت إليها مجموعات أخرى من الثوار، الأمر الذي أدى إلى حصول مواجهات مع القوى الأمنية المولجة حمايته.

وكان فهمي قبل الظهر قد جدّد تأكيده انه “تحت سقف القانون الذي هو الحكم في أي أمر”، معتبراً ان “تجاوز القانون لا يخدم العدالة، وكل ما يقال عكس ذلك هو افتراء ولا يؤثر علي ولا على قناعاتي ومبادئي الوطنية”، مشدداً على أن “قضية التحقيق في انفجار بيروت تعني جميع اللبنانيين”، مبدياً تعاطفه وتعاونه مع أهالي شهداء انفجار مرفأ بيروت “ضمن ما تنص عليه القوانين المرعية الإجراء في دولة المؤسسات، التي تحترم وتطبق القانون الذي يحفظ حقوق جميع اللبنانيين”. ومن دار الفتوى، طمأن فهمي بعد زيارته مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الى أن “الوضع الأمني متماسك وممسوك، وهناك جهوزية تامة لضباط وعناصر القوى الأمنية اللبنانية رغم الظروف الصعبة التي يمرون بها، لمعالجة أي خلل قد يحصل في أي منطقة لبنانية”.

. عقوبات بحق المسؤولين المعرقلين لتشكيل الحكومة
ريستر يدعم الشعب اللبناني ويوبّخ السلطة: لا تحترم التزاماتها ولا يمكن الاستمرار هكذا

رسائل دعم فرنسية متجدّدة للشعب اللبناني، نقلها الوزير المفوض لدى وزارة الخارجية الفرنسية المكلف بالتجارة الخارجية والاستقطاب الاقتصادي فرانك ريستر، اما للسلطة السياسية، فكلام آخر حمل في طياته بهدلة اضافية، تجلّى في تأكيده أن فرنسا تحترم التزاماتها على عكس السلطة اللبنانية التي لم تلتزم الإصلاحات، وتسليطه سيف العقوبات بحق المسؤولين الذين يعرقلون تشكيل الحكومة، بعد تأكيده على انه “لا يمكن الإستمرار هكذا في لبنان”.

. الإتحاد الأوروبي مستعدّ لتكرار تجربة مراقبة الانتخابات عون مرحّباً: في موعدها وبكل شفافية وديمقراطية

أكدت الرئيسة السابقة لبعثة الاتحاد الاوروبي التي تولت مراقبة الانتخابات النيابية في العام 2018 السيدة ايلينا فالنسيانو، ومن قصر بعبدا أمس، استعداد الاتحاد الاوروبي لتكرار تجربة مراقبة الانتخابات النيابية في العام المقبل، فيما ابلغ اليها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن “الانتخابات النيابية ستجري في موعدها في ربيع 2022، وان لبنان يرحّب بوجود مراقبين اوروبيين لمتابعتها كما حصل في العام 2018″، وأعلن ان “الدولة ستتخذ كل الاجراءات المناسبة كي تتم الانتخابات في اجواء ديموقراطية وامنية مناسبة، مع التشديد على الشفافية لتأمين اوسع مشاركة شعبية فيها”.

صحيفة النهار

. زيادة بدل النقل للقطاع العام إلى 24 ألف ليرة… الأسمر لـ”النهار”: طالبنا وزيرة العمل بإصدار مرسوم للقطاع الخاص

بعد سلسلة اتصالات أجريت خلال الايام الماضية، شملت الاتحاد العمالي العام وممثلين عن الادارة العامة، قرر وزير المال في حكومة تصريف الاعمال غازي وزني توقيع كتاب موجّه إلى رئاسة مجلس الوزراء للحصول على موافقة لزيادة بدل النقل الذي يعطى للعاملين في #القطاع العام ليصبح 24 ألف ليرة بدلا من 8 آلاف ليرة. وفي التفاصيل التي حصلت عليها “النهار” ان الكلفة الاجمالية لهذه الزيادة تقارب 61 مليار ليرة لعام واحد، والاهم ما تؤكده مصادر وزارة المال ان هذه الاموال لن تتم طباعتها من قِبل مصرف لبنان، بل هي اموال تتم تغطيتها من واردات خزينة الدولة لهذا العام، وهي اموال مؤمنة في حساب الخزينة، وبالتالي كل ما يشاع عن طباعة مزيد من الليرة اللبنانية لتمويل هذه الزيادة هو أمر غير صحيح، بحسب ما تؤكد مصادر وزارة المال. اما بالنسبة لمن يشملهم إقتراح وزني، فيقارب عددهم حوالى 70 الف موظف، منهم نحو 20 الفا في الملاك الاداري و50 الفا تقريبا في الملاك التربوي من أساتذة ومعلمين، مع التأكيد ان هذه الزيادة لا تشمل السلك العسكري والمؤسسات الامنية.

صحيفة اللّواء:

. وداعًا للـ ‏Scan‏ والـ ‏IRM‏.. هارون يُحذّر: أدوية التمييل مفقودة

حذّر نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون من تعريض حياة المرضى للخطر بسبب “فقدان المواد المظلّلة، وهي ‏عبارة عن أدوية تعتمد في حالات تمييل القلب والشرايين وتستخدم كثيراً عند ‏إجراء الـ ‏Scan‏ والـ ‏IRM، لكن الوكلاء لا يسلّمون المواد هذه، ما يشكّل خطراً ‏على حياة المرضى إذ يُمنعون من الخضوع لعمليات تمييل الشرايين والروسورات، ‏كذلك لا يمكن تشخيص الأمراض”.‏

. ترايسي شمعون: لرفع الحصانة المسبق عن المرشحين للانتخابات النيابية المقبلة

غرّدت السفيرة السابقة ترايسي شمعون عبر “تويتر”، قائلة: “من يعمل في الشأن العام يجب أن يكون بلا حصانة كي يُحاسَب. فلتسقط الحصانات إذاً ليس اليوم فقط، بل الى الأبد، وعن الجميع…”
وأضافت: “وليعلن كلّ من سيترشّح الى الانتخابات النيابيّة المقبلة أنّه يتنازل مسبقاً عن الحصانة إذا انتُخب”!
. معلوف: عون لن يقبل بأي طرح حكومي
تمنى النائب إدي معلوف في حديث إلى اذاعي ان “يكون الرئيس المكلف سعد الحريري وقبل ساعات من توجهه الى بعبدا، قد أخذ العبر من أشهر التكليف التسعة، ويذهب اليوم بتشكيلة حكومية من 24 وزيرا تناسب الواقع الذي نعيشه وليس من ضمن برنامج معد مسبقا في إطار إيجاد الإخراج المناسب للاعتذار”. وأكد أن “رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لن يقبل بأي طرح حكومي خارج النقاط التي يلتزم بها في عملية التأليف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى