محليات

نقابة مستوردي الأدوية: كيف على المستورد تأمين الدواء من دون تعريض مؤسسته للافلاس؟

ليبانون عاجل: ريتا أبي نصر 

أوضحت نقابة مستوردي الادوية وأصحاب المستودعات في لبنان في بيان، “المعلومات المغلوطة حول تعليق نقابة مستوردي الادوية على قرارات وزير الصحة العامة التي صدرت الامس، ولاسيما القرار المتعلق برفع الدعم عن 1500 دواء يتم استيراده أو تصنيعه محليا بإجازة”.

كما أيّدت النّقابة القرار الّذي أصدره وزير الصّحة خصوصا بعد تحذير مصرف لبنان من عدم قدرته على الاستمرار في الدعم بالمبالغ ذاتها التي كان يؤمنها في السابق.

وأضافت “لقد أصدرت وزارة الصحة لوائح الاسعار على سعر صرف 12000 ل.ل للدولار الواحد فيما تطلب من المستورد شراء العملة الاجنبية من السوق السوداء، أي بسعر 24000 ل.ل حاليا، كما وحددت الوزارة هامش ربح المستورد بنسبة 6% وهي نسبة لا تغطي التقلبات اليومية للعملات الاجنبية بالسوق السوداء. ”
إذاً رأت النقابة أن المستورد سيتكبّد خسائر تفوق ٥٠٪ من سعر المبيع ، متسائلة:“كيف على المستورد أن يؤمن الدواء من دون تعريض مؤسسته للافلاس؟ وكيف ستغطي الوزارة خسارة 50% كما هي الحال في الوضع الحالي؟”

وختمت “تضع النقابة نفسها بتصرف وزير الصحة العامة من أجل ايجاد السبل التي تؤدي الى نجاح تطبيق القرار وتأمين الدواء الى الاسواق اللبنانية. “

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى