“بيغاسوس” برنامج تجسس إسرائيليّ… كيف يعمل؟

كشفت التقارير استخدام عدة دول لبرنامج بيغاسوس للتجسس على الهواتف الذي طور في إسرائيل ، خصوصا وأن هذا البرنامج يستهدف نشطاء وسياسيين وصحافيين ومؤسسات إعلامية.

ما هو بيغاسوس و كيف يعمل؟

“بيغاسوس”، هو برنامج تجسس صنعته شركة خاصة،  و طوّرته شركة NSOP الإسرائيليّة، و اليوم تسوّقه لحكومات دول العالم.

هذا البرنامج بإمكانيّته اختراق أيّ هاتف، محوّلاً إيّاه إلى جهاز مراقبة دون ملاحظة صاحب الهاتف، فبإمكانه الوصول إلى أهدافه عن طريق ما يسمى الهجمات “الخالية من النقر” zero-click، التي لا تتطلب أي تفاعل من مالك الهاتف ليتمكن من اختراقه. وغالباً ما تستغل هذه الهجمات ثغرات “الهجمات دون انتظار” zero day، وهي عيوب أو أخطاء في نظام التشغيل لا تكون الشركة المصنعة للهاتف المحمول قد اكتشفتها وبالتالي لا تتمكن من إصلاحها.

فبذلك يستطيع نسخ رسائل حامل الهاتف التي يرسلها أو يتلقاها، كما الصور و المكالمات،وأيضاً لديه إمكانية تصوير أي شخص سرا من خلال كاميرا الهاتف و تحديد مكان صاحب الهاتف الحاليّ والمكان الذي كان فيه كما و الأشخاص الذين قابلهم.

وكشفت شركة واتساب أن برنامج بيغاسوس اُستخدم لإرسال برامج اختراق إلى أكثر من 1400 هاتف عام ٢٠١٩عن طريق استغلال ثغرة الهجمات دون انتظار . وذلك ببساطة عن طريق إجراء مكالمة واتساب للجهاز المستهدف تُمكِّن برنامج بيغاسوس من تثبيت رمز خبيث على الهاتف، حتى لو لم يرد الهدف على المكالمة مطلقاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى