سلايداتمقابلات وتصريحات

جنبلاط: لا مهرب من رفع الدعم لأن القسم الأكبر من المازوت والبنزين يُسرق الى سوريا.

طلب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي “وليد جنبلاط” “وقف المزايدات فيما يتعلّق بموضوع شويا وحصرِهِ في منطقة شويّا- حاصبيا المناضلة العربية المقاومة”.

وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في دارته في كليمنصو: “لا نريد أن نقع في خضمّ المزايدات ولا يزايدنّ أحد علينا ونحن نعالج أمورنا بأنفسنا”، رافضاً مسألة إطلاق الصواريخ من القرى.

وأضاف: “نعالج موضوع شويا بكل هدوء في الداخل آخذين بعين الاعتبار بأن قضية إطلاق الصواريخ من القرى غير محبّذة، وبنفس الوقت الاتهامات بالعمالة غير محبّذة، وها نحن نعالج الموضوع مع الجيش، وقطع الطرقات في أي مكان خطأ استراتيجي.”

وعن قضية انفجار المرفأ، قال جنبلاط:”كنت أول من أدان انفجار المرفأ وطالب بلجنة تحقيق دولية وباستقالة الحكومة.”

وأضاف: “وصل الحقد عند بعض المجموعات الى تمنّت الموت لنا، وموقفنا بشأن انفجار المرفأ لم ولن ننسّق بشأنه مع أي كتلة نيابية.”

وأعلن رئيس الحزب الاشتراكي في مؤتمره الصحفي انسحابه من موضوع حادثة خلدة، فقال: “لم يفِ بعض الذين أتوا الى منزلي من ممثلي عشائر خلدة بوعده أو تأخر أو تلكأ في تسليم المطلوبين لذلك اتخذت قراراً بأن أنسحب من الموضوع وأترك الموضوع للتحقيق من قبل الجيش والسلطات الأمنية ولتأخذ العدالة مجراها.” مشيرا الى انه “لو تم تسليم شبلي منذ عام لم نصل الى حادثة خلدة الأخيرة.”

وتابع: “تأتي مساعدات الى لبنان بمئات الملايين منذ انفجار مرفأ بيروت وعندما تولى الجيش اللبناني توزيع هذه المساعدات أتتنا حصّة ومنذ ذلك الحين ونحن في الجبل لا نعرف أين تذهب المساعدات. وسأل: أين حصة الشريحة الدرزية من المساعدات؟ حتى هذه اللحظة لا نرى شيئاً”.

أما فيما يتعلّق بالشأن الحكومي، قال جنبلاط: ” لا أريد شيئاً، وكلّفت الرئيس نجيب ميقاتي باختيار الوزارة المناسبة للشريحة التي نمثّل وما من أحد قال ان هناك تمثيلاً حزبياً بل ميقاتي يقرر بالتعاون مع الرئيس عون.”

أمّا عن قرار رفع الدعم الذي صدر عن مصرف لبنان أمس الأربعاء، فقال جنبلاط: “لا مهرب من رفع الدعم لأن القسم الاكبر من المازوت والبنزين يُسرق الى سوريا، فرفع الدعم لا بدّ منه لوقف احتكار الكارتيلات للمحروقات.”

وشدد جنبلاط على “أهمية البطاقة التمويلية التي كلما تم الاستعجال بإصدارها كلما خفّت الاعباء عن المواطن بعد إعادة النظر بالعائلات المحتاجة”.

وأضاف: “إن تراجعت الدولة عن قرار رفع الدعم سيَنفذ الاحتياط الإلزامي وهنا الكارثة.”

وردا على سؤال ختم جنبلط حديثه قائلا”: “كنت ادين ولا ازال ادين العنف والعنف المضاد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى