سلايداتمحليات

توضيح من مفوضية شؤون اللاجئين

جاءنا من مفوضية شؤون اللاجئين توضيح لما ورد في مقالة للزميلة سابين عويس عن المساعدات للنازحين:

“ورد في مقالة سابين عويس “حتى انتهى الأمر الى إعلان المفوضية في بيان لها تعليق المساعدات بالعملتين اللبنانية والأميركية، والعودة الى الدفع بالليرة، بعدما مضت أشهر عدة على الدفع بالدولار، ما تصل قيمته الى ١٢٥ دولاراً للعائلة الواحدة المؤلفة من خمسة أشخاص، علماً بأن المعلومات تشير الى أن المفوضية كانت أرسلت كتاباً الى الوزير تبلغه فيه العودة الى نص الاتفاق الأساسي الذي يرعى آلية دفع المساعدات بالعملة الأجنبية…”.

وعليه نودّ أن نصححّ هذه المعلومات:

أوّلاً، إن قرار تقديم المساعدات النقدية للاجئين بالعملتين، بالليرة اللبنانية وبالدولار، وقرار تعليقه لاحقاً بناء على طلب الحكومة اللبنانية، ليس قراراً منوطاً بالمفوضية وحدها، وإنما هو قرار صدر عن كلّ من نائب المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان/ المنسّق المقيم ومنسّق الشؤون الإنسانية، وبرنامج الأغذية العالمي كما المفوضية السامية للأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين في لبنان.

ثانياً، “… بعدما مضت أشهر عدة على الدفع بالدولار…” إن تقديم المساعدات النقدية بالليرة اللبنانية فقط كان المنهج المتّبع منذ عام 2019 من قِبل المفوضية وبرنامج الغذاء العالمي ولا يزال هو المتّبع حتى الساعة، لا سيّما وأنّ قرار تقديم المساعدات بالعملتين، بالليرة اللبنانية وبالدولارلم يتمّ إذ تمّ تعليقه. فمنذ نهاية عام 2019 حتى الساعة، تتلقّى العائلات اللاجئة الأكثر ضعفاً المساعدات النقدية بالليرة اللبنانية فقط: من المفوضية، 2،500،000 ليرة لبنانية (للعائلة الواحدة، ومن برنامج الأغذية العالمي، 1،100،000 ليرة لبنانية (مليون و100 ألف ل.ل.) للفرد في العائلة الواحدة (وبحد أقصى 5 أفراد في العائلة الواحدة). هذا يعني أن الحد الأقصى للعائلة المكونة من 5 أفراد أو أكثر والؤهّلة لأن تحصل على مساعدات نقدية وغذائية، تنال 8،000،000 ليرة لبنانية شهريًا.

وأخيراً، تجدّد الأمم المتحدة إلتزامها بالمبادئ الإنسانيّة في دعم الحكومة اللبنانيّة لمساعدة أولئك الأكثر ضعفاً في كلّ أنحاء لبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى