مذكرة تفاهم بين المركز التربوي وشبكة التحول الرقمي

وقع رئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء جورج نهرا ومنسق عام شبكة التحول الرقمي الدكتور نديم منصوري، مذكرة تفاهم عن الحوكمة الرقمية، وذلك في لقاء أقيم في المركز التربوي في حضور ومشاركة وفد من شبكة التحول الرقمي ضم ربيع البعلبكي، نورا مرعبي، دال حتي وزياد منذر. وعن المركز التربوي للبحوث والانماء المديرة الإدارية إيما أبو ديوان، مستشار رئيس المركز لشؤون التكنولوجيا الدكتور هشام الخوري، المستشار التربوي لرئيس المركز الدكتور جهاد صليبا، منسق الوحدات الفنية باسم عيسى، رئيس دائرة المحاسبة وائل قازان، رئيسة وحدة الموارد البشرية دانيا العرب، ورئيس رابطة موظفي المركز علي زعيتر، كما ورد في المركزية.

نهرا: بعد التوقيع وتبادل النسخ، عقد اجتماع تم في خلاله عرض أهمية تطوير التعاون بين المركز التربوي للبحوث والانماء من جهة وشبكة التحول الرقمي من جهة ثانية. ونوه رئيس المركز التربوي بعمل الشبكة وفريق المركز التربوي المشارك، على “الجهود المبذولة لتحقيق تطور التعليم والإدارة في لبنان انطلاقا من الحوكمة والتحول الرقمي”، شاكرا لهم “مجهودهم وتعاونهم وأدائهم”. وتمنى لهم “دوام التألق ورفع إسم لبنان عاليا”.

منصوري: من جهته، ركز منصوري على “أهمية الإنخراط في مسار التحول الرقمي، خصوصا مع ورشة تطوير المناهج التربوية ورقمنتها وجعلها تفاعلية، ما يسهم في إعداد جيل جديد يعتمد التحول الرقمي في تعليمه وفي حياته العملية، كما يسهم في التطور العلمي والإقتصادي والتنموي الوطني العام”.

نص الاتفاقية: ونصت الاتفاقية على النقاط الآتية :

1- نشر الوعي والتدريب في مجال الحوكمة الرقمية لفريق المركز.

2- تعزيز الديموقراطية الرقمية من خلال تنظيم فعاليات نقاش مفتوح مع خبراء تكنولوجيا التربية.

3- تصميم وبناء الهيكل التنظيمي للخدمات الرقمية من أجل ربطها في المستقبل بالبنية التحتية للحكومة الرقمية.

4- تطوير منصة المركز في شكل تفاعلي شفاف ومتاح للمجتمع المدني اللبناني للوصول إلى ملفات المناقصات وعقودها التنفيذية وإحصاءات المعلومات الوطنية المتصلة باستخدام الخدمات او الدراسات ذات الصلة.

5- ضمان ضبط الجودة والمعايير الوطنية القائمة على التحول الرقمي.

6-المساعدة في تطوير المناهج الجديدة، خصوصا المواد المتعلقة بالابتكار والبرمجة ومختبرات التكنولوجيا الرقمية.

7- دعم القرارات القانونية والتشريعات واقتراحات القوانين التي تسهل تطوير التعليم وضمان جودته.

8- السعي الى تحقيق العدالة الاجتماعية الرقمية لناحية تجهيز التلميذ بالعتاد والبرامج والادوات والمحتوى الرقمي وتأمين مستلزمات دعم مبدأ حق االابتكار للجميع.

9- أنسنة المحتوى التعليمي الرقمي وتطبيق اهداف التنمية المستدامة والتربية على المواطنة الرقمية.

10- الدعوة للمشاركة في المؤتمرات والمعارض المعنية بالتحول الرقمي التي يقيمها اي من الفريقين.

كما تم اقتراح تشكيل لجنة تحضيرية تمثل الفريقين لوضع خطة العمل للمرحلة المقبلة مواكبة للتحضير لتطوير المناهج”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى