طرق لحماية القلب أثناء مشاهدة التلفزيون

قال باحثون في جامعة كامبريدج إنّ كسر عادة تناول الطعام خلال مشاهدة التلفزيون يمكن أن يمنع آلاف الأشخاص من الإصابة بأمراض القلب.

وأوصوا بتقليص وقت مشاهدة التلفزيون اليومي إلى أقل من ساعة، مشيرين إلى أنّ الجلوس بعد تناول وجبة مسائية كبيرة، وتناول وجبة خفيفة أمام التلفزيون، جميعها تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وأظهرت الحسابات أنه يمكن منع حالة واحدة من كل 10 حالات من بين الأشخاص الذين يشاهدون التلفزيون بشكل أقل.

ولكن إذا لم يتمكن الأشخاص من التخلّص من إدمانهم على الشاشة، فإنّ الخبراء ينصحونهم بالوقوف على الأقل والتنقّل بين برامج التلفزيون التي يتابعونها لكسر فترات الخمول. ويجب عليهم أيضاً التخلص من الوجبات الخفيفة مثل رقائق البطاطا والشوكولا.

وفي الدراسة، التي نُشرت في مجلة «BMC Medicine»، قام الباحثون بحساب كيف يمكن الوقاية من 11 في المئة من حالات أمراض القلب التاجية إذا شاهد الناس التلفزيون أقل من ساعة كل يوم.

واستخدم الفريق بيانات صحّية من 373026 بريطانياً، وفحصوا أيضاً قابليتهم الوراثية للإصابة بأمراض القلب. وتم تعقّب المتطوعين لمدة 13 عاماً. وأظهرت النتائج أنّ الذين يشاهدون التلفزيون لمدة تقل عن ساعة في اليوم كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 16 في المئة مقارنةً بمَن جلسوا يشاهدون البرامج لمدة 4 ساعات أو أكثر.

وقال الخبراء إنّ هذا المعدل المنخفض لأمراض القلب كان مستقلاً عن أي مخاطر وراثية.

وبالنسبة لأولئك الذين شاهدوا التلفزيون لمدة 2 إلى 3 ساعات يومياً، كان هناك خطر أقل بنسبة 6 في المئة للإصابة بهذه الحالة، مقارنةً بالأشخاص الذين يشاهدون أكثر من 4 ساعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى