وزارة الإتصالات أوجيرو يعلنون عن الأسعار الجديدة لخدمات الإتصالات

عقد المدير العام لهيئة “اوجيرو” عماد كريدية ورئيسا مجلسي ادارتي شركتي الخليوي سالم عيتاني “تاتش” وجاد ناصيف “ألفا” مؤتمرا صحافيا برعاية وزير الاتصالات المهندس جوني القرم، شرحوا خلاله آلية تحديث أسعار الاتصالات والانترنت.

وافتتح وزير الاتصالات المؤتمر بكلمة أكد فيها أن “تغيير التعرفة أمر لا بد منه”، لافتا الى أن “الاجراءات التي اتخذت هدفها حماية القطاع وعدم انهياره”.

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة “تاتش”: “إن الأزمة المالية والاقتصادية التي استحكمت بالبلد، خصوصا فرق سعر الصرف وتكلفة الطاقة، أجبرت شركتي ألفا وتاتش ووزارة الاتصالات على اتخاذ قرار تغيير تعرفة الاتصالات ضمن مستوى مقبول للمواطن اللبناني بغية إنقاذ القطاع من التوقف عن العمل، لا سيما وأنه بقي من ضمن القطاعات القليلة التي لا تزال تستوفي رسومها على سعر الصرف الرسمي 1500 ليرة، فيما تسدد الشركتان كل متوجباتهما للموردين بالدولار الفريش”.

وتطرق إلى مقترح تعديل تعرفة الاتصالات الخلوية، موضحا أنه “باحتساب التعرفة وفق القسمة على ثلاثة، سيرتفع متوسط الإيرادات لكل مشترك من 1.20 دولار أميركي فريش حاليا الذي يكبد خسائر مالية كبيرة وأضرارا بشبكتي الاتصالات، إلى حوالي 6.3 دولار، علما أنه سيظل أدنى من المتوسط الإقليمي. في موازاة ذلك، تم تخفيض إجمالي الإنفاق (النفقات الرأسمالية والتشغيلية) من 530 مليون دولار في العام 2018 إلى 254 مليون دولار، على الرغم من الزيادة الكبيرة في كلفة الطاقة التي ارتفعت إلى ما يزيد عن 50% راهنا مقابل حوالي 9% من النفقات التشغيلية في العام 2018. وهي ستنخفض إلى 25% عند تعديل التعرفة وتحويل جميع النفقات التشغيلية على الدولار الفرش”.

وتحدث عن مبادرات “تاتش” و”ألفا” لتوفير التكلفة في مختلف المجالات وحصر النفقات، وأبرزها: “إلغاء نفقات التسويق، خفض حصص مزودي الخدمات ذات القيمة المضافة، تخفيض عقود إيجارات المتاجر وإلغاء بعضها، وتوفير في عقود التكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات”.

وعن آلية احتساب أسعار الاتصالات والبيانات الخلوية، أوضح عيتاني أن “القاعدة العامة لأي سعر ارتكز على تقسيم السعر السابق بثلاثة من ثم احتساب المبلغ بحسب السعر اليومي لصيرفة، وتنطبق هذه الآلية على الخطوط الثابتة والمدفوعة سلفا، حيث أصبح سعر دقيقة التخابر للخطوط الثابتة 0.04 دولار أميركي مقابل 0.11 دولار حاليا وسعر الاشتراك الشهري انخفض من 15 دولارا إلى 5 دولارات، أما دقيقة تخابر الخطوط المدفوعة سلفا فانخفضت من 0.25 دولارا إلى 0.08 دولار”.

4a84f0e0ab305c2595889768606c896f (1)

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى