سلايداتمنوعات

قتلى وسقوط مبان في سوريا نتيجة زلزال تركيا “القوي”

تضررت سوريا من الزلزال المدمر الذي هزّ عدة أقاليم جنوبي تركيا، الإثنين، وبلغت قوته 7.9 درجة على مقياس ريختر.

 

وأعلنت وزارة الصحة السورية عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 237 وفاة و639 إصابة معظمها في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.

 

وأكّدت في بيان، أنّ “منذ اللّحظات الأولى لوقوع الزّلزال، تمّ اجتماع غرفة إدارة الطوارئ في وزارة الصحّة، والمباشرة بالتّقييم والاستجابة”، مشيرةً إلى أنّ “وزارة الصحّة استنفرت المنشآت الصحيّة العامّة والخاصّة كافّة في جميع المحافظات، وتتمّ إدارة القوافل الطبيّة في المحافظات (سيّارات إسعاف مجهّزة بكوادرها- عيادات متنقّلة مجهّزة بكوادرها- سيّارات إمداد تتضمّن المستلزمات والأدوية الإسعافيّة والجراحيّة)، وإرسالها إلى المناطق المتضرّرة”.

 

وكان الدفاع المدني السوري،أعلن أن عشرات الضحايا والأشخاص عالقون تحت الأنقاض شمال غربي البلاد نتيجة انهيار مبان بسبب زلزال “كهرمان مرعش” القوي في تركيا.

 

وأفادت وكالة الأنباء السورية “سانا”، بانهيار مبنى من 8 طوابق في مدينة حماة جراء الهزات الأرضية التي سببها زلزال تركيا القوي، فيما قتل 8 أشخاص شمالي البلاد من جراء الزلزال.

 

ونقلت وكالة الأنباء السورية عن مدير صحة حلب قوله: “وصلت عشر وفيات إلى مشفى الرازي بحلب، وعشرات المصابين جراء الزلزال”.

 

دول عربية

 

وذكرت وسائل إعلام رسمية سورية أن عددا كبيرا من المباني انهار في محافظة حلب، فيما قال مصدر في الجهاز الحكومي في حماة إن عدة مبان انهارت هناك.

 

وقال سامر وهو من سكان العاصمة السورية دمشق: “سقطت اللوحات من على جدران المنزل. استيقظت مرعوبا. الآن نحن جميعا نرتدي ملابسنا ونقف عند الباب”.

 

وقال شهود إن الناس في دمشق وكذلك في مدينتي بيروت وطرابلس اللبنانيتين خرجوا إلى الشارع سيرا على الأقدام واستقلوا سياراتهم للابتعاد عن مبانيهم في حالة الانهيار.

 

وبحسب مراسل “سكاي نيوز عربية”، فقد تعرضت مناطق في القاهرة وعدد من المحافظات المجاورة لهزة أرضية شعر بها السكان، ولم يصدر حتى الآن بيان رسمي يوضح مدى وقوة الهزة أو مصدرها.

 

كذلك أكد مراسلو “سكاي نيوز عربية” في الأردن والعراق، شعور المواطنين في هذين البلدين بالهزة الأرضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى