سلايداتلبنانيات

لبنان يتسلّم الرسالة الأميركيّة بشأن “الترسيم”: “يوم تاريخيّ” ونقطة تحوّل!

استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قي قصر بعبدا الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين في حضور السفيرة الاميركية في لبنان دوروثي شيا ونائب رئيس المجلس النيابي الياس بوصعب ووزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب ومدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم وأعضاء الوفد المفاوض مع الجانب الأميركي.

وتسلم عون من الوسيط الاميركي الرسالة الاميركية الرسمية في ما يتعلق بترسيم الحدود البحرية الجنوبية التي تتضمّن حصيلة المفاوضات ونوه هوكشتاين بدور عون في الوصول إلى هذه النتيجة والأخير شكر الوسيط على الجهود.

ووقع رئيس الجمهورية الرسالة التي تحمل موافقة لبنان على مضمون الرسالة الأميركية عن نتائج المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود الجنوبية. وقال:” انجاز ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية عمل تقني ليست له أي ابعاد سياسية او مفاعيل تتناقض مع السياسة الخارجية للبنان في علاقاته مع الدول”.

هوكشتاين: وبعد اللقاء قال هوكشتاين: “عقدتُ عدّة اجتماعات هنا وكنتُ أقول دائماً إنّني متفائل وأنا ممتنّ لوصولنا إلى هذا اليوم التاريخي ولتحقيق الاتفاق”.أضاف: “المهمّ اليوم هو ما سيحصل بعد الاتفاق وأعتقد أنه سيكون نقطة تحوّل اقتصاديّة للبنان ولنهوضه”.وأشار هوكشتاين الى ان “توقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان و “إسرائيل” من شأنه إحداث الاستقرار في المنطقة، وان الاتفاق سيسمح ببدء العمل من قبل شركة توتال للتطوير والاستكشاف ولا شيء سيعيق هذه الاعمال في لبنان ولا شي سيأخذ عائدات النفط والغاز من اللبنانيين”، لافتا الى ان “أهمّ ما في الاتفاق هو أنّه في خدمة الفريقين وليس من مصلحة البلدين خرقه وإذا خرق أيّ طرف الاتفاق لن يكون هذا لصالحهما”.

بوصعب: من جهته، أعلن بوصعب أن “رئيس الجمهورية وقّع الرسالة الأميركية الرسمية التي تسلّمها من هوكشتاين، في ما يتعلق بترسيم الحدود البحرية الجنوبية، وسلّمها الى الوفد اللبناني”، مشيرا إلى أنّ “الرئيس عون كلّف وفداً باسمه لتسليم الرسالة إلى هوكشتاين في الناقورة، وستكون هناك رسالة أيضاً للأمم المتحدة من قبل الخارجية اللبنانية”.

السراي: بعدها، انتقل هوكشتاين الى السراي الحكومي، حيث التقى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي،  في حضور بو صعب واللواء ابراهيم والسفيرة الأميركية، مستشاري الرئيس ميقاتي الوزير السابق نقولا نحاس والسفير بطرس عساكر،  والوفد الأميركي المرافق لهوكشتاين.وفي خلال الاجتماع شكر الرئيس ميقاتي هوكشتاين على الجهود التي بذلها في سبيل التوصل الى انجاز الترسيم.وقال” نأمل ان يكون ما تحقق خطوة أساسية على طريق الافادة من ثروات لبنان من الغاز والنفط، بما يساهم في حل الازمات المالية والاقتصادية التي يمر بها لبنان، ويساعد الدولة اللبنانية على النهوض من جديد”.وقال” ان التعاون بين مختلف المسؤولين اللبنانيين، بمساعدة اصدقاء لبنان، حقق هذه الخطوة النوعية الاساسية في تاريخ لبنان ، بعد سنوات من العمل الدؤوب”.واكد” ان الاهتمام الشخصي للرئيس الاميركي جو بايدن والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اعطى دفعا لمسار جديد في المنطقة ولدعم لبنان لاستعادة عافيته الاقتصادية”.وفي ختام اللقاء قدم الرئيس ميقاتي الى هوكشتاين هدية تذكارية.

عين التينة: ومن السراي انتقل هوكشتاين والوفد المرافق الى عين التينة حيث التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وقال هوكشتاين بعد اللقاء:  اجريت مشاورات مع رئيس مجلس النواب واقدر الجهود للتوصل الى هذا الاتفاق الذي سيستفيد منه لبنان والشعب اللبناني اقتصاديًا. اضاف: أكرّر أنّ هذا اليوم تاريخيّ وسيكون جيّد لجميع اللبنانيين وسيؤثّر إيجاباً على الوضع الاقتصادي في البلد وبرّي كان داعماً أساسيًّا للوصول إلى هذا اليوم وإلى الاتفاق. وتابع:  هذا الاتفاق هو بين دولتين ولا علاقة له بنتائج الانتخابات الاسرائيلية.

مراسم التوقيع: ويضم الوفد اللبناني الذي كلفه الرئيس عون للتوجه الى الناقورة مدير عام رئاسة الجمهورية انطوان شقير والعميد الركن منير شحادة مفوض الحكومة لدى القوات الدولية ووسام شباط عضو هيئة ادارة النفط واحمد العرفة رئيس مركز الاستشارات القانونية.

وأكدت أوساط القصر الجمهوري أن “لا توقيع في الناقورة على اتفاق الترسيم بل تسليم للرسالة التي ستوقّع في بعبدا، ولكن لم يتحدّد بعد مَن سيوقّعها.”

كما أفاد مصدر رسمي لـmtv بأن “الرسالة التي ستوجّه إلى الجانب الأميركي من 5 أسطر تتضمّن نوعاً من الشّكر والتأكيد على التزام لبنان ببنود الإتفاق.”

وأضاف: “اتُّفق على هوية الوفد اللبناني خلال العشاء في منزل بو صعب بالإضافة إلى تفاصيل مشهد الناقورة, كما أجرى المجتمعون جولة على كلّ مراحل الترسيم الإيجابية والسلبية.”

إشارة إلى أن الرسالة التي قد يوقّعها وزير الخارجية تتضمّن الإحداثيات الموجّهة إلى الأمم المتحدة وستسلَّم مباشرةً إلى ممثلة الأمين العام في الناقورة ما يعني أنّ الإتفاق سيصبح ساري المفعول عند الثالثة والنصف من بعد ظهر اليوم.

إلى ذلك، ستكون المنسقة الخاصة للاممم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا موجودة في الناقورة وستتسلم من لبنان الاحداثيات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية فوراً في نفس اللحظة التي تسلم فيها الرسالة اللبنانية الى آموس هوكشتاين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى