سلايداتمحليات

إطلاق فكرة “لازم نعرف” الإصلاحية

نشرت النهار فكرة “لازم نعرف” الإصلاحية على لسان الدكتور كلاس وجاء فيها:
انطلاقاً من الحسِّ الوطني واللبناني، وسعياً للالتزام بما يتطلّبه منّا دورنا الأكاديمي والإعلامي الرصدي والنقدي، واستجابةً لما طالبَ به أكاديميون وإعلاميون لبنانيون ملتزمون بمبادئ المواطنة والشفافية والتعايش التلاقوي، قرّرنا العمل لإطلاق فكرة “لازم نعرف”، التي تهتمّ برصد حالات الفساد والإفساد والاعتداء على حقوق المواطنين وكرامة الوطن، ومن أبرز مهامّها، محاربة مظاهر الفساد ووجوهه، وكشف حالاته الموصوفة، والتحذير من خطر انتشاره وتحوّله ظاهرة لبنانية، على المستويات المعيشية والإدارية والاقتصادية والمالية وكلّ ما يتعلّق بحياة الناس وأحوال الوطن.
وتنطلق فكرة “لازم نعرف”، من مبادئ خلقية ووطنية وإصلاحية، وتهدف الى إعلام الناس وتوعيتهم، بالاستناد الى أصول التحقيقات الاستقصائيّة، ذات الاستراتيجيّات المُحْكَمة والقواعد العلمية الصلبة، التي من شأنها أن تتلمّس علامات الفساد وترصد مظاهره، وتلاحق تطوّره وتعمل على محاربته، وفق منهجية إصلاحية تحمي المجتمع من التداعيات الخطيرة التي تتهدّده من مختلف النواحي.
وتعتمد فكرة “لازم نعرف” على تقنية جديدة في توظيف الإعلام لخدمة المجتمع وتحصينه من المخاطر التي تتهدّده، وتعرّض أبناءه لليأس والهجرة والتنكّر لأصالة لبنان ودوره الريادي والحضاري.
وأساس هذه التقنية الاحترافية في توظيف الإعلام لخدمة الإصلاح الاجتماعي، هو أن يتحوّل الصحافي، من ناقل للخبر، الى باحث عن الحقائق وفاضح للفساد ووجوهه، وأن يمارس مهمّة “الإعلام الواقف” من حيث هو مدّعٍ عامّ، يرصد ويطالب ويلاحق، حتى كشف الحقيقة كاملة، وتحميل المرتكبين المسؤولية الجرمية عمّا اقترفوه من مظالم واعتداءات وتجاوزات مقصودة بهدف الإفادة غير المشروعة من تصرّفات غير قانونية. وسيكون الإعلام الإصلاحي ركيزة هذه الفكرة، بمنطلقاتها وأهدافها، وفق استراتيجية عمل احترافية ومسؤلية مطلقة، وتتّصف باحترام المصلحة الوطنية والاجتماعية العامة، والتقيّد بالأخلاق الإعلامية واحترام شرف المهنة وقواعدها، بما يتوافق ومصلحة الوطن والمواطنين والمجتمع عامّة.
إن وظيفة الإعلام، كمدّعٍ عامّ مساعد، سيكون لها تأثيرها على المسار الوطني والاجتماعي، لأنها تبعث روح النقد وتنمّي روح المسؤولية لدى الناس، وتعمل على تجنيدهم وتزخيم أفعالهم في سبيل بناء وطن أكثر نقاءً وتماسكاً وعدالة.
إن فكرة “لازم نعرف” هي فكرة وطنية، هدفها بناء مجتمع إصلاحي واعٍ ومسؤول عن تصرّفاته، وأن يتخذ صفة الجرأة في مقاربة الأمور ومتابعتها بوضوحٍ تام، قبل أن يصبح الفساد حالة عامة ومظهراً اجتماعياً، لا سمح الله.
وانطلاقاً من الحِسّ الاجتماعي الذي يتّصف به دور الصحافي الإصلاحي، سيُنشأ مرصد إعلامي لمواكبة حركة المجتمع، في ظِلّ تنامي حالات الفساد وانتشار عدوى التفلّت من القوانين والأنظمة الضابطة، وتكون غايته مراقبة ومتابعة وملاحقة ومحاسبة كلّ خرقٍ للقانون، وفضح الانتهاكات التي يقوم بها أشخاصٌ طبيعيون ومعنويّون، وذلك من خلال التوظيف الإعلامي، لمساعدة القضاء في رسالته، وتنوير الرأي العام على ما يجب القيام به لتحصين المجتمع وإبعاد شبح الفساد عن أعضائه، والعمل لبناء ثقافة الممانعة الرافضة لكلّ أشكال الخطأ، والساعية الى إعادة ثقة المواطنين بدولتهم، وإلى رفض الهجرة، ومحاربة التيئيس، وجعل الشباب يتفاعلون مع حكومتهم ومجتمعهم أكثر، ويكونون مسؤولين عن لبنان الغد…!

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى