سلايداتمقالات

الشعب والجيش والمقاومة.. والأهالي

كتب جان فغالي في نداء الوطن:

أضيف إلى المعادلة «الذهبية»، الشعب والجيش والمقاومة، ضلعٌ رابع هو «الأهالي»، هذا الضلع حوَّل الأهالي إلى «سرايا» على غرار «سرايا المقاومة»، فبات لدينا «سرايا الأهالي» الذين يتم استخدامهم لتحقيق مآرب سياسية، والتنكّر جاهز: «لا علاقة للحزب بما حصل، إنهم الأهالي».

 

لكن على قاعدة «تعرفون أسرارهم من …»، فإن ما غرَّد به كلّ من العميد المتقاعد أمين حطيط، القريب جداً من «حزب الله»، والشيخ صادق النابلسي، الذي يعكس مزاج «الحزب»، يكشف أنّ الموضوع لا علاقة له بـ»غضب الأهالي» (بالإذن من الفنان زياد الرحباني في مسرحيته «شي فاشل»). يقول العميد أمين حطيط في تغريدته: «في حدود المعلومات المتوفرة، يبدو أنّ اليونيفيل قد تكون بصدد تنفيذ مهمة ما في العاقبية خارج نطاق عملياتها وبدون تنسيق مع الجيش اللبناني، ما يعني أنّها بصدد تغيير قواعد الاشتباك وفرض أمر واقع يواكب ما تقوم به إسرائيل في العديسة من ضم لأرض متحفّظ عليها، ما جرى أمر خطر تجب معالجته جدياً». أمّا الشيخ صادق النابلسي فكتب في تغريدته: «إنّ بعض الدول المشاركة في قوات اليونيفيل تعمل وكيل أمن لإسرائيل، يعرفون الطرق والزواريب في لبنان كما يعرفون أبناءهم، لم يكونوا في هذا المكان تائهين ولم يكن غرضهم الخروج إلى شارع «مونو» لاحتساء الكحول».

 

صَدَق الشيخ نابلسي ولم يصدُق الآخرون. «سرايا الأهالي» استراتيجية يعتمدها «حزب الله»، ألم يفعل ذلك في مواجهة الجيش اللبناني الذي كان على بُعد دقائق لتوقيف علي زعيتر المعروف بـ»أبو سلة» في حي الشراونة في بعلبك؟ يومها نزل الأهالي، من نسوةٍ وأطفال، وأُلحِق ذلك بتهديد علني من رئيس الهيئة الشرعية في «حزب الله» الشيخ محمد يزبك الذي أمهل»قيادة الجيش اللبناني» ساعات لإيقاف عمليات الدهم، وأكد أنه سيكون إلى جانب أهل بعلبك، وإذا لم تحل الأمور خلال ساعتين فنحن معهم، وخليهم يجوا يقتصوا منا أيضاً». يومها كان هناك شهيد للجيش هو زين الدين شمص.

 

يُعتقد أن الجندي شون روني قُتل بالرصاص من مسافة قريبة بعدما انقلبت مركبته المدرعة بالفعل. وهذا ما أكدته مصادر أمنية إيرلندية لصحيفة «الأندبندنت» بطبعتها الإيرلندية، وتضيف المعلومة أنه أصيب برصاصتين، الثانية كانت قاتلة. ويبدو واضحاً أنّ الجانب الإيرلندي يتحفظ عن التحقيق اللبناني، سواء أجرته الأجهزة الرسمية أو جهاز أمن «حزب الله»، ويتولى التحقيق عن الجانب الإيرلندي أربعة محققين وضابط خبير في العِلم الجنائي.

 

التحقيق الجدي يستبعد فرضية «غضب الأهالي»، ويجزم بأنّ هناك طرفاً فاعلاً على الأرض أراد توجيه رسالة «خشنة» إلى قوات الطوارئ الدولية، لكنّ الرسالة كانت «أكثر خشونة» مما هو مطلوب، فقُتِل العسكري الإيرلندي، ووقع الطرف الذي يقف وراء توجيه الرسالة في حرجٍ قوي، فلا هو قادر على تبني العملية، ولا هو قادر على التبرؤ منها. في هذه الحال، كيف سيتم الوصول إلى مُطلِق أو مُطلِقي النار؟ إخفاؤهم صعب وتسليمهم أصعب. لكن ما هو مؤكد أنّ ما بعد مقتل الجندي الإيرلندي لن يكون كما قبله، فإيرلندا ومعها الأمم المتحدة، لن تقبلا بأقل من معرفة الفاعل أو الفاعلين، ومَن وراء العملية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى