سلايداتلبنانيات

سلام: أزمة مفتعلة والطحين متوافر لسنة

طلب وزير الاقتصاد أن يشمل جدول اعمال مجلس الوزراء  تأمين اعتماد بقيمة 8 ملايين دولار إضافي لدعم شراء القمح المخصص لإنتاج الخبز العربي من حقوق السحب الخاصة لتغطية حاجة الاستهلاك في الفترة الفاصلة حتى مباشرة الافادة من قرض البنك الدولي. وهذا الامر برأي سلام هو “خطوة استباقية لتأمين التمويل قبل الدخول في ‏الأزمة”، كاشفا أن جلسة الحكومة ستنعقد الأسبوع المقبل، وسيكون هذا البند أساسيا ‏على جدولها، وبالتأكيد سيتمّ إقراره.

 

هذا البند استخدمه البعض لتأكيد إمكان حدوث أزمة طحين، لكن سلام أوضح أن هذه الدفعة هي الاخيرة قبل تنفيذ قرض البنك الدولي، “خصوصا أننا بدأنا باستدراج عروض قمح سيتم الاعلان عنها الاثنين المقبل على أن تصل شحنات القمح بعد شهر تقريبا، وهذه الدفعة هي لسد الثغرة من الآن حتى شهر، علما أن ثمة باخرتين من القمح وصلتا الى مرفأ بيروت وبدأتا بإفراغ حمولتهما أمس”.

 

وجدد سلام، كما ورد في النهار، تأكيده أن “لا أزمة طحين والاعتمادات مفتوحة وتُستكمل”، وأن الرئيس نجيب ميقاتي شدد على أنه “لن يتأخر في إقرار الاموال لتسيير أمور المواطنين المعيشية، علما أن كل الامور تسير بالاتجاه الصحيح وثمة استقرار تام في مادتي القمح والطحين من الآن حتى سنة. والاعلان عن أزمة هو نتيجة تخبطهم بعد فشل مخططاتهم بالسرقة”، وأضاف: “الأزمة مفتعلة من تجار الأزمات وتجار السوق السوداء، أملاً في إفشال العمل الذي نقوم به”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى