
أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف، اليوم الاثنين، أن وفدًا إيرانيًا توجه إلى سلطنة عُمان، في خطوة جديدة مرتبطة بملف الملاحة في مضيق هرمز، أحد أكثر الممرات البحرية حساسية في العالم.
وذكر قاليباف، في منشور عبر “تيليغرام”، أن الوفد الإيراني سيبحث في عُمان الجهود المشتركة الرامية إلى “تعزيز” الترتيبات الإيرانية الخاصة بإدارة الملاحة في مضيق هرمز.
وتأتي هذه الخطوة في ظل اتصالات إقليمية ودولية مكثفة تتصل بأمن الملاحة وحركة الإمدادات عبر الخليج، بالتزامن مع استمرار الحراك الدبلوماسي المرتبط بالملفات العالقة بين طهران وواشنطن.
ويحظى مضيق هرمز بأهمية استراتيجية كبرى، كونه يشكل ممرًا رئيسيًا لصادرات النفط والغاز من منطقة الخليج إلى الأسواق العالمية، ما يجعل أي تطور مرتبط بإدارته أو أمن الملاحة فيه موضع متابعة دولية دقيقة.




