سلايداتمحليات

«هيئة تحرير الشام» تواصل عملياتها ضد قوات النظام

قُتل 11 جنديًا سوريًا ، يوم الأربعاء ، على يد هيئة تحرير الشام في إدلب ، وهي محافظة تقع شمال غرب البلاد. هذه الزيادة في العنف تحدث منذ نهاية العام الماضي.

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ، أن الفوج المدفعي لهيئة تحرير الشام (جماعة مسلحة) استهدف مقرا لقوات النظام قرب بلدة كفروما بريف إدلب الجنوبي ، ما أدى إلى مقتل ثمانية جنود أحدهم. برتبة رائد.

وذكر التقرير أن ثلاثة من قوات النظام قتلوا برصاص قناصة في ريف إدلب الجنوبي. ويعتقد أن هيئة تحرير الشام هي المسؤولة عن الوفيات.

ولم تتحدث وسائل الإعلام الرسمية السورية عن أي من الهجمات التي وقعت يوم السبت.

وتسيطر هيئة تحرير الشام ، وهي فصيل معارضة أقل نفوذاً ، على حوالي نصف محافظة إدلب ، فضلاً عن مناطق متاخمة محدودة في المحافظات الثلاث الأخرى.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ، إن الفصيل الجهادي “يصعد عملياته ضد قوات النظام في إدلب في محاولة لكسب قاعدة شعبية ، في ظل مؤشرات على تقارب تركي مع النظام”. وأثار ذلك مخاوف السكان الذين خرج المئات منهم للتنديد بالمظاهرات.

يعيش ثلاثة ملايين شخص خارج سيطرة دمشق في إدلب والمناطق المحيطة بها ، وكثير منهم من النازحين الذين فروا أو تم إجلاؤهم من محافظات أخرى بسبب هجمات نظام الأسد خلال سنوات الحرب.

في 28 كانون الأول (ديسمبر) ، التقى وزراء الدفاع الروس بنظرائهم الأتراك ، في أعقاب مؤشرات على ذوبان الجليد المحتمل بين البلدين. بعد الاجتماع ، صدرت سلسلة من البيانات ترحب بالذوبان.

لم يستبعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إمكانية لقاء نظيره السوري بشار الأسد الذي قال إنه من أجل أن تكون اللقاءات السورية التركية “مثمرة” يجب أن تقوم على إنهاء الوجود العسكري التركي. في بلده.

تحتفظ أنقرة بوجود عسكري في شمال سوريا وتدعم مختلف الفصائل السورية الموالية ، بما في ذلك تلك المتحالفة مع الحكومة.

وقتلت قوة تابعة للنظام قوامها 48 فردا مقابل 18 من أعضاء الفصائل الجهادية بينهم جهادي فرنسي.

وقف إطلاق النار ساري المفعول في مناطق سيطرة الفصائل في إدلب ومحيطها ، أعلنته موسكو وتركيا ، بعد هجوم مكثف لقوات النظام ، تمكنت خلاله من السيطرة على نصف إدلب.

تشهد المنطقة قصفًا عرضيًا من قبل عدة أطراف ، كما أنها هدف لمداهمات من قبل قوات النظام وروسيا ، رغم أن وقف إطلاق النار لا يزال صامدًا إلى حد كبير.

وفي 6 تشرين الثاني ، قصفت قوات النظام مخيمات للنازحين في منطقة طق غرب مدينة إدلب ، ما أدى إلى مقتل ثلاثة أطفال وإصابة 77 آخرين.

ووقع الهجوم الصاروخي في نفس اليوم الذي قُتل فيه خمسة من عناصر قوات النظام في قصف لفصيل موالي لهيئة تحرير الشام (فرع تنظيم القاعدة في سوريا) على مواقعهم في جنوب غرب إدلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى